Tuesday, June 26, 2007

عن الأربعون النووية

بسم الله الرحمن الرحيم
.
عن زيد بن ثابت قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " نضَّر الله امرأ سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره فرُبَّ حامل فقهٍ إلى مَن هو أفقه منه ، ورب حامل فقهٍ ليس بفقيهٍ ".
.
رواه الترمذي ( 2656 ) وحسَّنه ، وأبو داود ( 3660 ) ، وابن ماجه ( 230 ) .
.
إنطلاقاً من قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم شرع الإمام "النووي" في وضع أربعينيته "الأربعون النووية" .
وانطلاقاً منه كذلك سنحاول هنا ان نتعرض لها بببعضاً من الشرح الخفيف
.
تأليف الأربعينيات نهجُُ اتّخذه بعض العلماء إنطلاقاً من حديثٍ آخر :
.
" من حفظ على أمتي أربعين حديثاً كُتب فقيهاً "
.
وله رواياتٍ أخرى بألفاظ مختلفة : " .. بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء " ، وفي رواية " بعثه الله عالماً فقيهاً " ، وفي رواية " وكنت له يوم القيامة شافعاً وشهيداً " ، وغيرها .
.
لكنّ أهل العلم اجتمعوا على انه حديث ضعيف،والإمام النووي نفسه لم يستند إليه بل استند إلى الحديث الذي ذكرناه في بادئ الأمر .والأربعينيات قد تؤلف في موضوعات بعينها ، قد يضعها البعض عن الأحكام أو العبادات .. الخ ، لكن الأمام النووي وجد أنه ليس هناك أفضل من قواعد الدين ليكتب عنها ،فالدين ينطلق من قواعد أساسية تُستنبط من كتاب الله وسنة رسوله ، فجعل من أربعينيته جامعاً وشاملاً لقواعد الدين فنجدها تتضمن حديثاً عن مراتب الدين ، النية ، قاعدة الحلال والحرام أو القدر ... الخ وكلها من قواعد وأساسيات الدين
.

هذه الأحاديث كان قد بدأها "أبو عمر بن الصلاح" فوصل إلى 20 أو 22 حديثاً ، نظر فيها الإمام النووي فوجد أنها تشتمل على قواعد الدين فزادها إلى 42 حديثاً ،لذلك سميت ب "الأربعين" و "النوويه" نسبة إليه الإمام "محيي الدين بن شرف النووي" .
.
ولد الإمام النووي عام 631 للهجره ،وتوفي وهو لم يتعد الخامسة والأربعين من عمره ،ومع ذلك نال لقب "الإمامه" لأنه ملأ شبابه بالإطلاع والبحث والقراءة والإستطلاع . ليكون صاحباً لأكثر الكتب قراءةً ورواجاً : رياض الصالحين ، وكتاب الأذكار ، و الأربعون النووية .
.
الأربعون النووية نالت اهتمام كثيرين من أهل العلم فشرعو في شرحها وتفصيلها ،وكان من أكثر الشروحات استفاضه "جامع العلوم والحكم" للإمام بن رجب الحنبلي .
.
والإمام النووي نفسه علّق عليها وشرحها شرحاً بسيطاً .
.
نستطيع القول إن تلك كانت نبذه سريعه عن "الأربعون النوويه" قبل أن نبدأ في التعرض لكل حديث منها بشكل أكثر تفصيلاً بإذن الله سنبدأ به من البوست القادم بعون الله وسنُتابع نشره على التوالي .
.
المصدر : محاضرات الشيخ فالح بن محمد الصغير
******

No comments: